سياسه

بيان الترويكا حول أتفاق السلام السوداني في جوبا

الخرطوم:S.T
ترحب الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج (الترويكا) بتوقيع اتفاق السلام بين الحكومة الانتقالية بقيادة المدنيين والجبهة الثورية السودانية وحركة تحرير السودان – مني مناوي والتحالف السوداني في 3 أكتوبر ، 2020. يمثل اتفاق السلام خطوة مهمة نحو تلبية دعوات الشعب السوداني إلى الحرية والسلام والعدالة ، وخاصة للمتضررين من النزاع في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وأجزاء أخرى من السودان.
تشمل الاتفاقية وقف إطلاق النار وزيادة مشاركة حركات المعارضة والمجتمعات المتضررة من النزاع في الحكومة الانتقالية ، فضلاً عن آليات والتزامات للمصالحة والعدالة وتقاسم الموارد. نثني على الأطراف للمشاركة في المفاوضات بحسن نية اللازمة لهذا الاتفاق الشامل ونشكر حكومة جنوب السودان على جهود الوساطة التي بذلتها حتى التوقيع اليوم. كما ندرك الدور الذي تلعبه الأمم المتحدة والشركاء الإقليميون والثنائيون الآخرون.
كما ترحب الترويكا بالحوار الأخير بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال / عبد العزيز الحلو وتشجع كلا الجانبين على بدء مفاوضات أوسع بشأن إنهاء نزاعهما حتى يتمكن جميع السودانيين من المشاركة في العملية الانتقالية. ندعو حركة تحرير السودان / عبد الواحد النور وحكومة السودان لبدء محادثات لتحقيق سلام شامل تشارك فيه جميع الحركات المسلحة الرئيسية.
سيتطلب السلام الدائم جهودًا مخلصة يقودها السودانيون لتنفيذ هذا الاتفاق بروح التعاون والتسوية. تتطلع الترويكا إلى مواصلة دعمنا للأطراف ولكل السودانيين في تحقيق سلام دائم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة